Tuesday, April 28, 2015

ربيع بلادي ...... كشكية




مرحبا

كتير مشتاقة اكتب و ارجع انشط على المدونة متل الاول, كانه صابني سبات شتوي, انا من جماعة الصيف و ما بحب الشتا و البرد و الحبسة بالبيت, و كل نفسيتي بتتغير تلقائيا مع بداية الصيف.... طبعا للاحسن

و اليوم رح تكون اول مشاركة الي في جروب كتير عزيز على قلبي على فيسبوك اسمه نكهة عربية, لانه الهدف منه ابراز الاكلات العربية الاصيلة من مختلف البلدان العربية و المحافظة على جذورها, و عدم السماح بسرقتها من قبل بعض الجهات التي ليس لها هوية و بتحاول تطلع على ظهرنا حتى تورجي حالها

بما انه طالع ربيع، حبيت اختارلكم طبق تراثي أردني عريق و هو الكشكية، و هو احدى الاطباق التقليدية الرئيسية عند العائلات الاردنية في الشمال و ايضا لواء البلقاء.
و الكشكية تتكون من الكشك المطبوخ مع خليط من الحبوب كجريشة القمح (السميدة) ، الحمص و العدس. تسلق الحبوب كل على حدة، و عندما تنضج يضاف مريس اللبن مع الجميد الى الحبوب مع التحريك المستمر، حتى يصبح قوام المكونات ثخينا. يضاف الثوم المقدوح بزيت الزيتون.
تؤكل الكشكية غماساً فاترة او باردة مع خبز الشراك او الطابون، و يتم تناول البصل الناشف او الأخضر بجانبها، او اي نوع من الأعشاب الخضراء الموسمية مثل الجرجير او الرشاد او الخردلة.
و كان يطلق عليها (مسمار الجسم) نظرا لما تحتوي عليه من مكونات مفيدة للجسم

.

الكشكية




٢ راس كشك ناشف منقوع قبل بليلة او ١ كوب كشك طري
١ كوب جريشة (سميدة) قمح
١\٢ راس جميد منقوع و ممروس
١-٢ كيلو لبن رايب مخضوض
٢ كوب حُمُّص مسلوق
١ كوب عدس حب مسلوق
١\٢ ١ راس ثوم مدقوق ناعم جدا
١\٢ كوب زيت زيتون



الطريقة



تغسل الجريشة مرة واحدة فقط و ذلك للمحافظة على النشا الموجود داخل القمح ، ثم تسلق بالماء في قدر على النار مع الكشك ( كمية الماء تغمر الجريشة بمعدل ١سم) حتى تنضج، ممكن اضافة ماء اذا تتطلب الامر.
نخلط الجميد الممروس مع اللبن بالخلاط حتى يمتزج جيدا ثم يوضع الخليط فوق الجريشة و الكشك في القدر و يترك ليغلي على نار متوسطة و يبدأ بالاشتداد مع التحريك المستمر.
تضاف الحبوب ( العدس و الحمص) و يترك المزيج حتى يتجانس و يصبح كثيف القوام مع التحريك المستمر.
يقدح الثوم مع زيت الزيتون في مقلاة جانبية ثم يضاف فوق الخليط و نحرك لمدة ٥-١٠ دقائق.
تسكب الكشكية في سدر واسع حسب العادة او في صحون منفصلة و تترك لتبرد





تقدم مع زيت الزيتون على الوجه و الخبز المشروح او خبز الطابون، و مع البصل و ما هو متوفر من الأعشاب الخضراء الموسمية
و صحتين و عافية



2 comments:

  1. مبدعه دائما ...يسلمو ايديك

    ReplyDelete
  2. شكرًا كتير ردينة كلك زوء
    بتمنى تجربيها و تعجبك

    ReplyDelete